القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو كرت الشاشة وأنواعه |Graphics Cards

 




للوهلة الأولى تبدو أسماء كروت الشاشة معقدة وخاصة بالنسبة لمن لايتابعون آخر الأخبار عن الإصدارات الحديثة منها، حيث سيكون التمييز منها من شبه المستحيل ويتعذر عليهم معرفة الفروق بين كروت الشاشة وميزاتها وخصائصه 

 إليكم طريقة تمكنكم من فهمها ومعرفة ميزاتها.

 أترككم مع هذا المقال عن كل مايلزمك معرفته عن قوة كرت الشاشة وأداءه.

ماهو كرت الشاشة|وما هي أنواعه:

كرت الشاشة هو عبارة عن ألاف المعالجات الصغيرة التي تؤدي ملايين ومليارات العمليات الحسابية لتجعل مايظهر على الشاشة مفهوما للعين المجردة، بل وإضافة الألوان والأبعاد حيث يتفوق على المعالج بسرعة أدائه وتعدد المهام.

وكرت الشاشة هي وحدة ظمن  جهاز الكمبيوتر وهي المسؤولة عن  ملفات الرسومات ، والصور، والفيديو، وتشكيل الصور، وإظهارها على شاشة الحاسوب بدقات عالية، وهي مسؤولة عن كل الاشكال التي تظهر على سطح المكتب،


شركة نيفيديا(NVIDIA) فتسميتها للكروت هي GTX و RTX

ويعبر GTX عن الأداء المتوقع من كرت الشاشة بأدائه الأساسي ويظهر الصور والتفاصيل بحيث تكون مفهومة وواضحة

بينما يعبر RTX عن الكرت ذو الأداء العالي، وضوح الرؤيا والدقة العالية والتفاصيل الصغيرة عالية الوضوح والإضاءة كل هذه الصفات تتميز على غيرها من اصدارات الشركة نفسها من GTX.

لقراءة الكروت من هذه الشركة 

نبدأ بأول رقمين من على اليسار لنعرف رقم الجيل الخاص بالكرت وبينما الأرقام البقية هي أرقام الموديل الخاص بالكرت



ويختلف أيضا الكرت 1660 عن الكرت 1650 من حيث الأداء حيث أن كلا الكرتين من الجيل نفسه لكن الموديل دخل عليه بعض التطويرات ما جعله بأداء أعلى.


لكن وبتصفحنا لكروت الشاشة نجد بعض الأسماء الجذابة، وهنالك أسماء قد تجذبنا إليها علما بأنها لاتختلف عن سابقتها سوى بإضافة 

Super أو TI 

على اسم الكرت، فمثلاً الكرت 1660 ويليه TI هو نفسه الكرت 1660 لكن بأداء أعلى وميزات أكثر، من هذه الميزات سرغة تنفيذ العمليات وتبريد المروحة للكرت وبينة الكرت نفسه.

وبكن بكل تأكيد فإن الجيل 2060 أقوى من 1660 سواء الموديل الأساسي أو الموديل TI.




بينما تعتمد شركة AMD طريقة أخرى في تسمية كروت الشاشة لديها

وخاصة Radeon RX، فمثلا كرت الشاشة 5700 يقرأ أول رقم على اليسار رقم الجيل (5) والأرقام الباقة رقم الموديل(700)



وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل لقراءة اسم كرت شاشة حالياً في وقتنا هذا علما أن زمن تطوير كرت الشاشة الحالي أصبح سريع جدا لدرجة ستجعلك غير قادر على فهم ماهية الكرت وعمله إن لم تتابع أخر الأخبار، ونظراً لقوة كروت الشاشة وقدرتها القوية على معالجة البيانات فهي تعد الأداة الأفضل للتعدين بسبب قدرتها على تنفيذ ملايين العمليات الدقيقة.


أقرأ أكثر حول كروت الشاشة وكيفية معرفة ومواصفات كرت الشاشة الخاص بي

أقرأ أكثر حول معرفة التفاصيل الكاملة لقدرة كرت الشاشة وميزاته



هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع